آخر المواضيع

الخميس، 21 مارس 2019

نصائح وتوجيهات حول التغذية السليمة في ممارسة الرياضة قبل وبعد التمارين الرياضية

annonce
التغذية السليمة ونصائح عامة:


نصائح وتوجيهات :

كيف تكون رياضي متميز وتتمتع بلياقة عالية ؟
لكل شيءٍ في هذه الحياة قواعد وضوابط،في موضوعنا هذا سنتطرق لعدة نصائح في التغذية وما يتوجب على الرياضي فعله كي يكون يتمتع بصحة جيدة تخول له أن يكون شخصاً مميزاً من حيث اللياقة البدنية والقوة العقلية أي الإدراك التي تجعل منه نجماً، وهذه القواعد قد تكون من بين الأساسيات للممارسين المحترفين في أي نوع من الرياضات.

نبدأ بالعنصر الأساسي الذي يحتاجه جسم الإنسان آلا هو الماء المادة التي لاغنى عنها لجميع الكائنات على وجه البسيطة.

شرب الكمية الجيدة التي يحتاجها الجسم مهمة للغاية، فالماء يعمل على تنشيط العضلات وأي نقص  منه قد تكون له عواقب غير مرغوب فيها،عندما لاتحتوي الخلايا العضلية على الكمية الكافية من السوائل يجعل مهمتها المنوطة لها لاتعمل بشكل جيد مما يؤثر على عملها والحيلولة من تنشيطها.

إن شرب الكمية الكافية قبل وبعد ممارسة أي حصة رياضية كفيل بأن يعوض السوائل التي فقدها الجسم بعد القيام بالتمارين والتعرق،وهذا من شأنه ان يقي من حدوث أي جفاف في كل خلايا الجسم،خصوصا الكلي  فالماء يساعد في تنشيط عملها ويقي من تشكل أي حصى فيها.

الشيء الثاني الذي ينبغي على الرياضي أن ينتبه له هو العامل النفسي إذ يتوجب عليه أن يترك الهموم والمشاكل  عند الإستعداد للقيام بحصة تدريبية.



التغذية الرياضية نصائح وإرشادات :

دور التغذية مهم وهي  تساعد في تحسين الاداء الرياضي،إذ تعد جزءاً مهما لمساعدة الرياضي في الحصول على لياقة جيدة مما يتيح له عدة فرص بأن يدخل في خانة الإحتراف الرياضي بمعناه الحقيقي.
كما هو معلوم أنه عند القيام بمجهود بدني يشعر الجسم بالتعب الشديد خصوصاً عندما يكون التدريب قاسي نوعاً ما،وفي مثل هذه الحالة يرغب المتدرب في أن يتم إنهاء التدريب، وهذا ما يتوجب على الرياضي فعله في مثل هذه الحالة حتى لايتعرض الجسم لأي مضاعافات وخيمة.
هنا تلعب التغذية السليمة دوراً كبيراَ في زيادة قدرة التحمل لشخص الرياضي وإليكم هذه النصائح

الغذاء السليم قبل التدريب :

أحسن وقت لمزاولة الرياضة هو الصباح الباكر تقريبا ساعة أو نصف ساعة بعد الإستيقاظ،وقبل الذهاب لتدريب من الواجب شرب كمية جيدة من الماء ويستحسن شرب كأس من عصير البرتقال مع الجزر تجنباً لإنخفاض السكر في الجسم أثناء التدريب
كما يمكن أن تتناولوا أي فاكهة مثل التفاح الموز وإن كنتم تريدون التدريب لفترة طويلة لابأس أن تتناولوا وجبة فطور خفيفة تحتوي على النشويات أو بطاطس حلوة مسلوقة لكن بكمية قليلة حتى لاتؤثر على القيام بالتمارين على أحسن ما يرام هذا كان خاص بالتدريب الصباحي.

التدريب في المساء :

لابد من تناول وجبة غذاء متكاملة وأخذ قسط من الراحة ،لابأس أن تكون نصف ساعة من النوم بعد الأكل هذا كفيل بأن يجعلك تأخذ نفساً عميقاً وراحة بعد إنتهاء عملك  ولاينبغي ممارسة الرياضة مباشرة بعد الإنتهاء من العمل ،لابد أن تكون على علم بأن الرياضة لها عدة ضوابط كي تعود عليك بالنفع جسدياً ومعنوياً،لهذا قبل ممارسة أي رياضة عليك أن تعمل فحوصات طبية حتى تعرف مستوى قدراتك الصحية في ممارسة رياضتك المفضلة في أحسن الظروف دون الوقوع في مشاكل صحية،خصوصاً القلب الكلي وأعضاء أخرى،فالذي لديه مرض سكري لاينبغي عليه بتاتاً مزاولة الرياضات التي تتطلب جهداً كبيراً ، لأن في مثل هذه الحالات تكون رياضة المشي أحسن لديهم.

أما بالنسبة لتغذية الصحية لاينبغي تناول المأكولات المقلية والمشبعة بالدهون ،من الأفضل تناول الوجبات التقليدية من خبز الشعير والخضروات المطهية والتركيز على تناول زيت الزيتون والزبيب والتمر والفواكه الطبيعية كي تضمن صحة جيدة تساعدك في إنجاز التمارين الرياضية في ظروف ملائمة تعود عليك بالنفع وتعطيك الحيوية والنشاط وكا يقال العقل السليم في الجسم السليم
عند المساء يستحسن تناول وجبة خفيفة لمن يريدون الحفاظ على الوزن المثالي.

وفي الاخير لابد من الخلود لنوم بعد إنتهاء أي تدريبات رياضية كي يستفيد الجسم جيداً.
شاهد مواضيع قد تعجبك:

بحث عن موضوعنا:
نصائح هامة وتوجيهات حول التغذية السليمة بعد وقبل التمارين الرياضية،نصائح وتوجيهات حول التغذية السليمة في ممارسة الرياضة قبل وبعد التمارين الرياضية
إرشادات مهمة حول التغذية السليمة في الرياضة.
لكل زوارنا من هذه البلدان : المغرب، الجزائر، تونس، كندا، ألمانيا، المملكة العربية السعودية، السنغال، إيطاليا، الأردن، عمان، تركيا، بلجيكا، لبنان، مصر، العراق الإمارات العربية المتحدة، قطر، الكويت، ليبيا، الهند، الصين، أمريكا، هولندا. وفرنسا وإيرلندا وتونس ودول أخرى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق